بكلة المعدة | BariClip

بكلة المعدة | BariClip

تعد السمنة مشكلة صحية خطيرة، وتشهد السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا في عمليات علاج السمنة، حيث تبرز بكلة المعدة كواحدة من أحدث هذه التقنيات، والتي تعرف طبيًا بـ .” laparoscopic vertical clip Gastroplasty “

تعريف بكلة المعدة

تمثل بكلة المعدة مشبكا يوضع حول المعدة بشكل طولي، يقيم المعدة إلى جزء طولي ضيق معزول عن الباقي، مما يقلل من قدرة المعدة على استيعاب الطعام ويُساعد في فقدان الوزن. يُشار إلى أنه لا يتم قطع أو تدبيس أو إزالة أي جزء من المعدة خلال هذه العملية.

كيفية إجراء العملية

تتألف بكلة المعدة من نواة تيتانيوم داخلية مغطاة بالسيليكون الطبي القابل للإزالة، ويتم وضع هذه البكلة باستخدام المنظار الجراحي. تصمم هذه البكلة لتوضع عموديا على شكل “كم”، مما يُظهر أنها تحقق نتائج فقدان الوزن المشابهة لعملية تكميم المعدة، ولكنها قابلة للإزالة جراحيًا في أي وقت دون التأثير على البنية التشريحية الطبيعية للمعدة.

دواعي اللجوء لهذه العملية

تعد بكلة المعدة خيارًا فعالا لعلاج حالات الارتجاع المعدي المريني وتقييد كمية الطعام، وبالتالي إنقاص الوزن الزائد، خصوصا في حال فشلت الأنظمة الغذائية و التمارين الرياضية في إنقاص الوزن. يُبرز أهمية هذه التقنية في التقليل من مخاطر الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

من الذي تصلح له العملية

يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 29 و 40 للنظر في إمكانية إجراء عملية بكلة المعدة، وفي حال كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40، يفضل النظر في بدائل أخرى.

يشترط أيضًا وجود دافع قوي للالتزام بنمط حياة صحي بعد العملية. إذا كان لديك ارتجاع المريء أو ارتداد الحمض وتبحث عن بديل لعملية تكميم المعدة، يمكن أيضًا أن تكون بكلة المعدة خيارًا.
في جميع الحالات، يجب على الطبيب المختص إجراء فحص شامل للمريض لتحديد مدى توافر الشروط التي تسمح بإجراء هذه العملية بشكل آمن وفعال.

مميزات بكلة المعدة

  • فعالية في فقدان الوزن
  • لا تؤثر على بنية المعدة الطبيعية، ويُمكن إزالتها دون أي تأثير على الهيكل التشريحي للمعدة
  • تعافي أسرع، والعودة للحياة اليومية في وقت أقل

خطوات العملية

يشمل إجراء مشبك المعدة عدة خطوات للوصول إلى الهدف النهائي حيث يقوم الطبيب بتقييم الحالة الصحية العامة من خلال فحص بدني و إجراء عدة اختبارات و فحوصات في حالة تأكيد الصحة الجيدة، يمكن للمريض الخضوع للعملية التي قد تستمر لمدة تقارب 30 دقيقة.

تتضمن العملية الخطوات التالية:

إحداث الشقوق الجراحية

تجرى عملية مشبك المعدة عن طريق التخدير العام، حيث يحدث الطبيب شقوق في البطن لإدخال أدوات المنظار.

وضع مشبك المعدة

يضع الجراح المشبك حول معدتك بشكل طولي ويغلق جزء كبير منها، ثم يستخدم أنبوب المعايرة لتحديد سعة المعدة المتبقية. بعد ذلك، يقوم الجراح بربط مشبك المعدة بإحكام بجدار المعدة باستخدام خيوط جراحية لمنعه من الانزلاق.

إغلاق الشقوق

يغلق الجراح الشقوق، ثم يرسلك إلى غرفة الإنعاش لإبقائك تحت المراقبة لفترة قصيرة. نصائح ما قبل العملية

نصائح ما قبل العملية

  • يتعرف الطبيب على مجموعة الأدوية التي يستخدمها المريض ويعلق بعضها، مثل مميعات الدم كالأسبرين و غيرها.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات، قليل السعرات الحرارية والكربوهيدرات لمدة أسبوعين قبل العملية.
  • يجب أن يمتنع المريض عن تناول الأطعمة اعتبارًا من الساعة 12 ليلا قبل يوم العملية.

نظام الأكل بعد العملية

لضمان نجاح العملية، يجب على المريض الالتزام بنظام غذائي بعد العملية. فيجب أن يمر المريض بعدة مراحل غذائية للوصول إلى نمط صحي غذائي يتبعه:

  • المرحلة الأولى: أول 3 أيام بعد العملية حيث يتناول المريض السوائل الصافية.
  • المرحلة الثانية: يتناول المريض الوائل الكاملة لمدة أسبوع إلى عشر أيام
  • المرحلة الثالثة: يتناول المريض الطعام المهروس لمدة أسبوعين أو أكثر.
  • المرحلة الرابعة: و هي تكون عن طريق تناول الطعام اللين لمدة أسبوعين أو أكثر. التنقل من مرحلة الأخرى يعتمد على قوة تحمل المريض.

في الختام، تعتبر عملية بكلة المعدة من الإجراءات الحديثة لإنزال الوزن متميزة بسهولة إجرائها وسرعة التعافي مع إمكانية الإزالة في أي وقت. يُنصح بالتشاور مع الجراح لتقييم الحالة بدقة ومناقشة إمكانية إجراء هذه العملية.

لا تتردد في حجز موعدك في عيادة الدكتور محمد الهيجاوي

Tags: No tags

Comments are closed.